This event has passed.

الروم: العصور الذهبيّة قبل 1453

نشأت حضارةُ الروم من لقاءِ البشارة المسيحية الإنجيليّة بالإرثِ الثقافيّ والحضاريّ الإغريقيّ الرومانيّ، وإمتزاجِهما في مجتمعٍ واحدٍ ودولةٍ واحدةٍ وثقافةٍ واحدة. تجسّدَ هذا اللقاء في سنة 313 بإعلانِ ميلانو، ثمَّ بتأسيسِ العاصمةِ الجديدة للدولة الروميّة التي تميَّزت بالقيمِ الإنسانية العالية، وبالأممية المخالفةِ للنزعة القوميّة، وبتفضيلِ الروح السلاميّة على الميول العسكريّة.
عرفَت الحضارةُ الروميّة عصوراً من الإزدهار الفكريّ والعلميّ والثقافيّ والمعماريّ والفنيّ، وبلغَت ذروتَها في المسيحيّة الأرثوذكسيّة التي إكتملَت معالمُها تدريجيّاً في المجامع المسكونيّة السبعة وفي أعمال اللاهوتيين والآباء وفي نتاجٍ فنيٍّ موسيقيٍّ وتصويريٍّ مميَّز. وكان لمبدأ السمفونيّة في علاقة الدولةِ بالكنيسةِ الدورُ الأكبرُ في بلوغِ كمالِ الأرثوذكسيةِ والحضارةِ الروميّة.
لكنَّ الحضارةَ الروميَّةَ تعرَّضَت لإهتزازتٍ داخليةٍ ولغزواتٍ عسكريَّةٍ بربريّةٍ وهجوماتٍ ثقافيّةٍ كثيرةٍ من الشرق والغرب، ومن مصادرَ متعدِّدة، أدَّت الى فتراتٍ من التراجع والتقهقر، ومن ثمَّ الى إحتلالاتٍ غريبةٍ إنتهَت بإستباحة العاصمة روما الجديدة سنة 1435، وتشرُّدِ الثقافة الروميّة وتفكُّكِ وحدةِ الكنيسة الأرثوذكسية الى كنائس قوميةٍ متناحرة.
يقدِّم هذه النّدوةَ البروفسور نجيب جهشان، رئيسُ الجمعية الثقافية الروميَّة، التي تسعى لإحياء الحسّ الثقافي عند الجماعات المسيحية التي ورثَت هذه الحضارة الرومية. طبيبٌ جراح وأستاذٌ جامعي، يهتمُّ بالإرث الثقافيّ للروم في لبنان والعالم، وله عددٌ من المحاضرات والندوات الثقافية التي نُشرَت في هذا الإطار. وبالطبع، ينتمي أيضاً الى كلية الطبِّ في جامعة القديس يوسف، والى جمعياتٍ جراحيةٍ طبّية، ويحاضرُ في علم الأورام والإحصائيات الطبية والجراحة في لبنان والخارج

03 844 674

This event is on facebook