This event has passed.

يعودُ إهتمام المسيحيين الروم بقوانين الأحوال الشخصية الى المجامع المسكونيَّة المقدسة، التي شرَّعَت في العديد من قضايا الزواج والبنوة ونظمِ الحياةِ الروحية والزمنية. ويحفلُ كتابُ الناموس الشريف، الذي يضمُّ مقررات المجامع المسكونية، بهذه القوانين التي كانت، في الوقتِ عينِه، ملزمةً للدولةِ في تعاطيها مع مواطنيها. سيتطرَّق موضوعُ هذه الندوة والمناقشة الى تطوُّر أنظمةِ الأحوال الشخصيَّة (الزواج والبنوَّة والتبنّي وحضانة الأولاد والارث وما اليها) منذ العهد العثماني الذي لحقَ بالقسطنطينية بعدَ إحتلالِها وحتى اليوم، لدى مختلف الطوائف المسيحيَّة في الشرق، وبخاصَّة الروميَّة منها، مع نظرةٍ الى قراراتِ المحاكم الروحيّةِ الارثوذكسيةِ.

الأستاذ نسيب ايليا قاضٍ منذ العام 1986. منذ تخرُّجه من معهد الدروس القضائيَّة، تنقَّل في مهامٍ قضائيَّة مختلفة من مستشارٍ معاونٍ لدى مجلس شورى الدولة، الى قاضٍ في محكمة البداية في لبنان الشمالي، طرابلس، الى قاضٍ منفردٍ في كسروان، الى مستشارٍ لدى محكمة جنايات بيروت، الى مستشارٍ لدى محكمة الاستئناف في بيروت ولدى المحكمة العسكريَّة الدائمة، الى مستشارٍ لدى الهيئة الاتهاميَّة في جبل لبنان، الى رئيسِ محكمةِ الاستئناف في لبنان الجنوبي منذ العام 2009 ولا يزال.
هو أستاذٌ جامعيٌّ في مادة الملكية الفكريَّة في جامعةِ البلمند وجامعةِ الحكمة ومشرفٌ على رسائل دراساتٍ عليا في الملكيَّة الفكريَّة. شاركَ في عددٍ من المؤتمرات العلميَّة في لبنان والخارج، ومثَّلَ وزارةَ العدل في برنامج الاتحاد الأوروبي القضائي، القسم الجزائيّ Euromed Justice secteur pénal.
شاركَ، بتكليفٍ من مثلَّث الرحمات غبطة البطريرك أغناطيوس الرابع (هزيم)، مع لجنة من القضاة والحقوقيين برعاية المثلث الرحمات المطران الياس (قربان)، في اعدادِ وصياغةِ قانون اصول المحاكمات لدى طائفة الروم الأرثوذكس والذي بات ساريَ المفعول في لبنان
شاركَ، مع عددٍ من الحقوقيين والمهتمّين، بإعادةِ النظر بمختلفِ قوانين طائفة الروم الأرثوذكس وتحضيرِ مسودَّة تعديلٍ لتلك القوانين، برعاية سيادة متروبوليت حماه ايليا (صليبا).

قاعة البشارة، مدرسة البشارة الأرثوذكسية، مقابل مستشفى القديس جاورجيوس، الرميل، بيروت

Phone number
03 844 674
Email address
romaion.cs@gmail.com

This event is on facebook